هندسه المساحه
اهلا بضيفنا العزيز ونتمني ان ننول شرف تسجيلك
هندسه المساحه
اهلا بضيفنا العزيز ونتمني ان ننول شرف تسجيلك
هندسه المساحه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هندسه المساحه

هو عباره عن عالم متطور في هندسه المساحه ونظم المعلومات الجغرافية لانه يطوي بين جناحيه اقوي وافضل النخب من المهندسين واخصائي المساحه بالاضافه الاهتمام والالمام بماهو جديد بالاضافه الي عمليه الابتكار والوصول الي الاحدث للارتقاء بهذا العلم والعالم
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
البحرية وورك شريف office برنامج trimble المساحه علي البحريه ايرث محمد فتحي sokkia infinity الله عبد فهمي غنيم leica land
المواضيع الأخيرة
» كيفيه استخدام جي بي اسTrimble5700
مراحل إنشاء الطريق  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 12, 2019 3:39 pm من طرف bilel

» يعنى إيه مساح بحرى
مراحل إنشاء الطريق  Icon_minitimeالخميس يناير 12, 2017 9:38 am من طرف hamadayounis

» انواع الخرائط البحرية...
مراحل إنشاء الطريق  Icon_minitimeالخميس يناير 12, 2017 9:36 am من طرف hamadayounis

» المساحة البحرية لنهر النيل
مراحل إنشاء الطريق  Icon_minitimeالخميس يناير 12, 2017 9:35 am من طرف hamadayounis

» Hydrographic Airborne Laser Sounding
مراحل إنشاء الطريق  Icon_minitimeالخميس يناير 12, 2017 9:33 am من طرف hamadayounis

» Global.Mapper.v18.0.0.x86
مراحل إنشاء الطريق  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:14 pm من طرف hamadayounis

» Global.Mapper.v18.0.0.x64 برنامج جلوبال مابر الشهير في اخر نسخه له
مراحل إنشاء الطريق  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07, 2016 2:46 pm من طرف hamadayounis

» 3-Create Field in ArcMap انشاء حقول البيانات في
مراحل إنشاء الطريق  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2016 9:17 am من طرف hamadayounis

» دوره -كورس (GIS)نظم المعلومات الجغرافيه بالكامل 2- انشاء قاعده بيانات لمشروع ما Create Database and FeatureClass
مراحل إنشاء الطريق  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:57 pm من طرف hamadayounis

» دوره -كورس (GIS)نظم المعلومات الجغرافيه بالكامل
مراحل إنشاء الطريق  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2016 3:37 pm من طرف hamadayounis

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مراحل إنشاء الطريق

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    hamadayounis
    Admin



    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 13/01/2012
    العمر : 37
    الموقع : الرياض

    مراحل إنشاء الطريق  Empty
    مُساهمةموضوع: مراحل إنشاء الطريق    مراحل إنشاء الطريق  Icon_minitimeالإثنين فبراير 13, 2012 6:19 pm




    مراحل إنشاء الطريق



    أولاً : مرحلة التصميم الهندسي :
    1. يتم إختيار مسار الطريق على أساس الآتي :

    أ‌- ناحية إقتصادية (أقل كميات حفر وردم – أقل عوائق وملكيات).
    ب‌- ناحية قومية (خدمات لمدن وقرى ...).

    1. بعد تحديد المسار يتم رفع مساحي إبتدائي للمسار والمنشآت المحيطة .
    2. يتم عمل المنسوب التصميمي بما يحقق أقل كميات حفر وردم ويتلائم مع المنشآت الواقعة في مسار الطريق.


    ثانياً : مرحلة التصميم الإنشائي :
    يتم تحديد الطبقات وسماكتها ونوعية المواد المستخدمة على حسب الأحمال المتوقعة على الطريق والمواد المتاحة بالطبيعة.


    ثالثاً : مرحلة التنفيذ :
    2. طبقات الردم Fill embankment :

    - تتكون من خليط من المواد الحصوية والطمي والسيلت وتردم على طبقات سمك الطبقة لا يزيد عن (30) سم.
    - يمكن الردم بمواد صخرية يكون سمك الطبقة (40)سم أو (50) سم أو (100) سم على حسب قوة الرصاصات المستخدمة ويكون المقاس الأكبر للأحجار لا يزيد عن ثلثي سمك الطبقة.
    - يمكن الردم بمواد (رمل ) بشرط عمل (plating) أي عمل حد حاجز من الجانب من المواد الطينية لمنع الرمل من الإنهيار .
    - يتم إختبار طبقات الردم مساحياً ومعملياً بعمل تجربة المخروط الرمل (sand cane test) ويشترط أن تكون الكثافة النسبية لا تقل عن (90) % من كثافة البروكتور (أقصى كثافة جافة) في الطبقات التي يكون بعدها عن سطح الطريق > 60 سم.
    - ويشترط أن تكون الكثافة النسبية لا تقل عن (95) % للطبقات الأعلى .
    - يتم تحديد أقصى كثافة جافة بعمل إختبار بروكتور عن طريق أخذ عينات من المواد المستخدمة في الردم ووضعها في جهاز البروكتور ودكها على ثلاث طبقات في كل مرة تضرب (25) ضربة . ويتم تحديد الكثافة الجافة في كل حالة ويتم رسم المنحنى الذي منه يتم تحديد أقصى كثافة جافة ونسبة المياه المثلى (O.M.C) .


    3. طبقة القاعدة : Sub grade :

    وتوضع فوق آخر طبقة من طبقات الردم وتتكون من مواد أعلى جودة من طبقات الردم ويكون تصنيفها (A2-4 &A-1-a & A-1-6 ) أحد التصنيفات الثلاثة ويكون سمكها في حدود (20) سم أو حسب التصميم ويتم خلطها بالماء ودمكها لنسبة كثافة لا تقل عن (98) % حسب كثافة البروكتور التي تعمل بنفس طريقة طبقات الردم . ويتم إختبارها كذلك مساحياً.


    4. طبقة الأساس الحصوي : Agg. Base Caurse :

    وتتكون من مواد حجرية مكسرة بالكسارات ومتدرجة وصلدة ويتم خلطها بالماء وفردها بإستخدام الفرادة Finisher وتدمك بالرصاصات الميكانيكية .
    تكون نسبة الكثافة الجافة لها لا تقل عن (100) % من إختبار بروكتور .
    توجد هذهالطقة في الطرق السريعة والمطارات فقط أما الطرق الزراعية فيتم وضع الأسفلت فوق طبقة القاعدة مباشرة دون عمل طبقة أساس حصوية.


    5. طبقة التشريب : Prime coat :

    وهي عبارة عن (MC) أسفلت مخلوط به كيروسين يتم رشه فوق طبقة الأساس قبل وضع الأسفلت بـ (48) ساعة على الأقل ويكون معدله من 0.65 لتر/م2 إلى 1.75 لتر /م2.


    6. طبقة الأساس الأسفلتية : B.B.C :

    وهي طبقة الأسفلت الأولى وتوضع فوق الـ M.C وتتكون من مواد حجرية مكسرة ومتدرجة مخلوطة بالبيتومين وأقصى حجم لها 1.5 بوصة وتكون سماكتها من (6) سم إلى (10) سم حسب التصميم وتتميز عن طبقة الأسفلت الثانية (السطحية ) بأنها أكثر خشونة و يتم إنتاجها من الخلاطة عند درجة حرارة 160 ْم + 5 ْم وتفرد بواسطةالفرادة (Finisher) ويتم دمكها بمراحل حديدية وهراسات كاوتش.


    7. طبقة اللصق (R.C) Tack Coat :

    ويتكون من إضافة الجازولين على البيتومين.
    ويتم رشه على طبقة الأسفلت الأولى تمهيداً لعمل الطبقة الثانية بهدف لصق الطبقتين ببعضهما البعض ويرش عند درجة حرارة 80 – 95 ْم ومعدل الرش 0.1 إلى 0.2 لتر/م2.
    - زيادة معدل الرش تؤدي إلى ظهور بقع بيتومين (bleeding) على سطح الأسفلت النهائي.
    - قلة معدل الرش تؤدي إلى زحف الطبقة الثانية وتكون شروخ هلالية في الأسفلت.


    كيفية تحديد معدل الرش لكل من M.C & R.C :
    يتم تجهيز لوح من الصاج مقاسه 1×1 متر ويتم قياس وزنه بدقة يوضع على الطريق وتتحرك سيارة الرش لتعبر من فوقه ثم يتم وزنه مرة أخرى حيث يكون فرق الوزن هو معدل الرش . يتم نقص أو زيادة سرعة السيارة حتى يتم الحصول على السرعة التي تؤدي إلى المعدل المطلوب ويتم الرش بهذه السرعة.


    8. طبقة الأسفلت السطحية : Wearing course :

    هي طبقة الأسفلت النهائية ويكون سمكها من 3 - 5سم حسب الأحمال المعرض لها الطريق ويتم فردها بعد رش طبقة R.C مباشرة ويتم فردها عند درجة حرارة 160+5 ْم وتتكون من البيتومين مخلوط مع أحجار ناتجة عن تكسير بالكسارات ويكون أقصى مقاس لها ثلاثة أرباع بوصة . وهي ناعمة عن الطبقة الأولى .
    ويتم دمكها بنفس طريقة دمك الطبقة الأسفلتية الأولى ويتم إختبارها بعد ذلك بأخذ أكوار لتحديد السمك والدمك كما يتم إختبار نعومة السطح بإستخدام جهاز (R.D) حيث أنه حسب مواصفات وزارة النقل السعودية يجب أن تحقق أقل من 1.2 ملم وفي حالة 1.2 – 1.6 يتم القبول بنسبة خصم وفي حالة > 1.6 ملم يتم إزالة الأسفلت وعمل أسفلت جديد على حساب المقاول
















    منقول للفائده
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://scanning.ahlamontada.com
     
    مراحل إنشاء الطريق
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مراحل إنتاج الخرائط من الصور الجوية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    هندسه المساحه :: المساحه ف الطرق :: المساحه واعمال الطرق-
    انتقل الى: